القواعد الأساسية والمتغيرات في بايثون
الآن بعد أن كتبت أول برنامج لك بلغة بايثون، حان الوقت لتعلم بعض القواعد الأساسية لكتابة كود بايثون. تمامًا مثل كتابة جملة، هناك قواعد لكيفية كتابة تعليمات بايثون لكي يتمكن الكمبيوتر من فهمها. تسمى هذه المجموعة من القواعد “syntax”.
فهم القواعد والفراغات البادئة (Indentation)
إحدى الأشياء التي تجعل بايثون فريدة مقارنة ببعض لغات البرمجة الأخرى هي استخدام الفراغات البادئة. الفراغات البادئة تعني إضافة مسافات في بداية سطر الكود. في بايثون، هذا ليس فقط لجعل الكود يبدو جيدًا – بل إنه يخبر الكمبيوتر بكيفية تجميع التعليمات معًا.
تخيل أنك تكتب تعليمات لصنع شطيرة. قد تكتب شيئًا مثل هذا:
If you're hungry:
Make a sandwich:
Take two slices of bread
Add some cheese
Put the slices together
هنا، الفراغات البادئة تظهر أن “صنع الشطيرة” وخطواتها تتبع تعليمات “إذا كنت جائعًا”. في بايثون، الفراغات البادئة تعمل بنفس الطريقة. تستخدمها لتجميع الكود في كتل.
إليك مثال في بايثون:
if True:
print("This line is part of the if statement")
print("This line is also part of the if statement")
لاحظ كيف أن سطري الطباعة (print) متداخلان؟ هذا يخبر بايثون بأنهما ينتميان معًا. إذا لم تقم بترتيبهم بشكل صحيح، ستتعرض لخطأ.
إنشاء واستخدام المتغيرات
بعد ذلك، دعنا نتحدث عن المتغيرات. في البرمجة، المتغير هو مثل صندوق يمكنك تخزين المعلومات فيه. يمكنك وضع الأشياء في هذا الصندوق واستخدامها متى احتجت إليها. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تذكر عمر شخص ما، يمكنك تخزينه في متغير.
إليك كيفية إنشاء متغير في بايثون:
age = 25
في هذا السطر من الكود، age
هو اسم المتغير، و25
هو المعلومات التي نخزنها فيه. يستخدم الرمز =
لوضع القيمة في المتغير.
الآن، متى ما أردت استخدام الرقم 25
، يمكنك فقط استخدام age
بدلاً منه:
print(age) # This will show: 25
يمكنك أيضًا تغيير قيمة المتغير في أي وقت:
age = 30
print(age) # Now it will show: 30
إضافة تعليقات إلى الكود
في بعض الأحيان، يكون من المفيد إضافة ملاحظات إلى الكود لتذكير نفسك بما يفعله. تسمى هذه الملاحظات “تعليقات”، ويتجاهلها الكمبيوتر عند تشغيل البرنامج. في بايثون، يمكنك إضافة تعليق عن طريق بدء السطر برمز #
:
# This is a comment. The computer ignores it.
print("Hello, World!") # This is also a comment.
التعليقات رائعة لشرح ما يفعله الكود، خاصة عندما يبدأ في أن يصبح أكثر تعقيدًا.
تمارين
- حاول إنشاء متغير لتخزين لونك المفضل ثم اطبعه. على سبيل المثال:
favorite_color = "blue"
print(favorite_color)
- اكتب سكربت صغير يحتوي على بضعة أسطر من الكود وأضف تعليقات تشرح كل خطوة. على سبيل المثال:
# Store your age in a variable
my_age = 25
# Print out the age
print(my_age)
- جرب تغيير قيمة متغير بعد استخدامه. ماذا يحدث عند طباعته مرة أخرى؟
هذا كل شيء في هذا الدرس! لقد تعلمت عن قواعد بايثون الأساسية، كيفية إنشاء المتغيرات، وكيفية استخدام التعليقات لشرح الكود الخاص بك. هذه هي الأساسيات التي ستستخدمها في كل برنامج بايثون تكتبه. عمل رائع!
اترك تعليقاً