المتغيرات والأنواع الأساسية في جافا
ما هي المتغيرات في جافا؟
المتغيرات في البرمجة هي عناصر تُستخدم لتخزين المعلومات بشكل مؤقت أثناء تشغيل البرنامج. المتغير هو موقع في الذاكرة يمكن استخدامه لتخزين البيانات واستردادها عند الحاجة. في جافا، يتم تعريف المتغيرات عن طريق تحديد نوع البيانات التي سيحتوي عليها المتغير.
أنواع البيانات الأساسية في جافا
تنقسم أنواع البيانات في جافا إلى نوعين: الأنواع الأولية (Primitive Data Types) والأنواع المرجعية (Reference Data Types).
الأنواع الأولية (Primitive Data Types)
تتضمن الأنواع الأولية التي تُستخدم لتخزين القيم الأساسية في جافا ما يلي:
- byte: تخزن الأعداد الصحيحة الصغيرة، ويتراوح قيمتها من -128 إلى 127.
- short: تخزن الأعداد الصحيحة المتوسطة، ويتراوح من -32,768 إلى 32,767.
- int: تُستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة، ويعد أكثر أنواع البيانات شيوعًا في جافا.
- long: تُستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة الكبيرة.
- float: تخزن الأعداد العشرية مع دقة منخفضة.
- double: تخزن الأعداد العشرية مع دقة عالية.
- boolean: تُستخدم لتخزين القيم المنطقية
true
أوfalse
. - char: تُستخدم لتخزين حرف واحد.
الأنواع المرجعية (Reference Data Types)
تشمل الأنواع المرجعية الفئات (Classes) والمصفوفات (Arrays). يتم استخدام الأنواع المرجعية لتخزين الكائنات التي تحتوي على بيانات معقدة.
كيفية الإعلان عن المتغيرات في جافا
يتم الإعلان عن المتغيرات في جافا بتحديد نوع البيانات التي سيحتويها المتغير، ثم تسمية المتغير وإعطائه قيمة. الصيغة العامة للإعلان عن المتغير هي:
DataType variableName = value;
إليك بعض الأمثلة:
int age = 25;
float height = 1.75f;
String name = "Ahmed";
في هذه الأمثلة:
- المتغير
int age = 25;
يعلن عن متغيرage
من نوع عدد صحيح (int) ويعطيه القيمة 25. - المتغير
float height = 1.75f;
يعلن عن متغيرheight
من نوع عدد عشري (float) ويعطيه القيمة 1.75. - المتغير
String name = "Ahmed";
يعلن عن متغيرname
من نوع سلسلة نصية (String) ويعطيه القيمة “Ahmed”.
تغيير قيم المتغيرات
يمكن تغيير قيم المتغيرات بعد الإعلان عنها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تغيير عمر الشخص من 25 إلى 30، يمكنك القيام بذلك بسهولة:
age = 30;
height = 1.80f;
name = "Mohamed";
قواعد تسمية المتغيرات في جافا
تتبع جافا قواعد صارمة لتسمية المتغيرات:
- يجب أن تبدأ أسماء المتغيرات بحرف أو علامة underscore (_) أو علامة الدولار ($).
- يمكن أن تحتوي أسماء المتغيرات على أرقام بعد الحرف الأول (مثل
variable1
). - يجب أن تكون الأسماء وصفية وتعكس محتوى المتغير، مثل
age
أوsalary
. - لا يمكنك استخدام الكلمات المحجوزة (Keywords) كأسماء للمتغيرات مثل
int
أوclass
.
تمرين (مستوى متوسط): إنشاء برنامج لحساب متوسط درجات الطالب
في هذا التمرين، سنقوم بكتابة برنامج يقوم بحساب متوسط درجات الطالب بناءً على مجموعة من الدرجات التي يتم إدخالها. اتبع الخطوات التالية:
المتطلبات:
- أنشئ برنامجًا يطلب من المستخدم إدخال 5 درجات.
- قم بتخزين الدرجات في متغيرات من نوع
float
. - احسب المتوسط بجمع الدرجات وقسمتها على العدد الإجمالي (5).
- اطبع المتوسط على الشاشة.
الكود:
import java.util.Scanner;
public class AverageCalculator {
public static void main(String[] args) {
Scanner scanner = new Scanner(System.in);
// إعلان المتغيرات لتخزين الدرجات
float grade1, grade2, grade3, grade4, grade5, average;
// طلب الدرجات من المستخدم
System.out.print("أدخل الدرجة الأولى: ");
grade1 = scanner.nextFloat();
System.out.print("أدخل الدرجة الثانية: ");
grade2 = scanner.nextFloat();
System.out.print("أدخل الدرجة الثالثة: ");
grade3 = scanner.nextFloat();
System.out.print("أدخل الدرجة الرابعة: ");
grade4 = scanner.nextFloat();
System.out.print("أدخل الدرجة الخامسة: ");
grade5 = scanner.nextFloat();
// حساب المتوسط
average = (grade1 + grade2 + grade3 + grade4 + grade5) / 5;
// طباعة النتيجة
System.out.println("متوسط الدرجات هو: " + average);
}
}
شرح الكود:
- قمنا باستخدام
Scanner
لاستقبال المدخلات من المستخدم. - تم إعلان 5 متغيرات لتخزين الدرجات ومتغير واحد لحساب المتوسط.
- قمنا بجمع الدرجات وقسمتها على العدد الإجمالي (5) للحصول على المتوسط.
- طباعة النتيجة باستخدام
System.out.println
.
جرّب تنفيذ هذا التمرين، وشارك نتيجتك معنا في التعليقات! إذا واجهتك أي مشكلة أو كان لديك استفسار، لا تتردد في طرحه.
خاتمة
في هذا الدرس، تعرفنا على أساسيات المتغيرات وأنواع البيانات في جافا، وتعلمنا كيفية الإعلان عن المتغيرات وتخزين القيم فيها. نوصي بممارسة التمرين المقدم لاكتساب المزيد من الخبرة. لا تنسَ ترك تعليق أو مشاركة هذا الدرس مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي إذا وجدته مفيداً.
اترك تعليقاً