الكائنات (Objects) والفئات (Classes) في لغة جافا
ما هي الكائنات والفئات في جافا؟
الكائنات (Objects) والفئات (Classes) هما أساس البرمجة الكائنية (Object-Oriented Programming – OOP) في جافا. الفئة (Class) هي قالب (Blueprint) يحدد الخصائص (Attributes) والسلوكيات (Methods) التي يمكن أن يمتلكها الكائن. يمكننا إنشاء عدة كائنات (Instances) من نفس الفئة، وكل كائن يمثل كيانًا مستقلًا بذاته يمكنه تخزين بيانات وإجراء عمليات خاصة به.
إنشاء الفئات (Classes) في جافا
الفئة (Class) هي وحدة تنظيمية تجمع بين الخصائص والدوال التي تصف الكائن. يمكن إنشاء الفئة باستخدام الكلمة المفتاحية class
متبوعة باسم الفئة. الصيغة العامة هي:
class ClassName {
// الخصائص (Attributes)
// الدوال (Methods)
}
مثال:
class Car {
String color;
int speed;
void displayInfo() {
System.out.println("لون السيارة: " + color);
System.out.println("سرعة السيارة: " + speed + " كم/ساعة");
}
}
في هذا المثال، قمنا بإنشاء فئة باسم Car
تحتوي على خاصيتين: color
و speed
، ودالة باسم displayInfo
لعرض معلومات السيارة.
إنشاء الكائنات (Objects) في جافا
لإنشاء كائن من الفئة، نستخدم الكلمة المفتاحية new
مع استدعاء الفئة. الصيغة العامة هي:
ClassName objectName = new ClassName();
مثال:
public class Main {
public static void main(String[] args) {
Car myCar = new Car(); // إنشاء كائن من الفئة Car
myCar.color = "أحمر"; // تعيين قيمة للخاصية color
myCar.speed = 180; // تعيين قيمة للخاصية speed
myCar.displayInfo(); // استدعاء الدالة displayInfo
}
}
في هذا المثال، قمنا بإنشاء كائن باسم myCar
من الفئة Car
، ثم قمنا بتعيين قيمة الخصائص color
و speed
، وأخيرًا استدعينا الدالة displayInfo
لعرض المعلومات.
المُنشئ (Constructor) في جافا
المُنشئ (Constructor) هو دالة تُستدعى تلقائيًا عند إنشاء كائن جديد من الفئة. يتم استخدام المُنشئ لتهيئة (Initialize) الخصائص عند إنشاء الكائن. الصيغة العامة للمُنشئ هي:
class ClassName {
// مُنشئ الفئة
ClassName() {
// الكود الذي سيتم تنفيذه عند إنشاء الكائن
}
}
مثال:
class Car {
String color;
int speed;
// المُنشئ
Car(String carColor, int carSpeed) {
color = carColor;
speed = carSpeed;
}
void displayInfo() {
System.out.println("لون السيارة: " + color);
System.out.println("سرعة السيارة: " + speed + " كم/ساعة");
}
}
public class Main {
public static void main(String[] args) {
Car myCar = new Car("أزرق", 200); // إنشاء كائن باستخدام المُنشئ
myCar.displayInfo(); // استدعاء الدالة لعرض المعلومات
}
}
في هذا المثال، قمنا بإنشاء مُنشئ داخل الفئة Car
يأخذ معاملين: carColor
و carSpeed
لتعيين قيم الخصائص color
و speed
.
الكلمة المفتاحية this في جافا
الكلمة المفتاحية this
تُستخدم للإشارة إلى الكائن الحالي (Current Object) داخل الفئة. تُستخدم عادةً عند وجود تعارض بين أسماء المعاملات والخصائص، أو لتوضيح أن المتغير ينتمي إلى الكائن الحالي. مثال:
class Car {
String color;
int speed;
Car(String color, int speed) {
this.color = color; // استخدام this للإشارة إلى الخاصية color للكائن الحالي
this.speed = speed; // استخدام this للإشارة إلى الخاصية speed للكائن الحالي
}
}
في هذا المثال، تُستخدم this
للإشارة إلى الخصائص color
و speed
للكائن الحالي، حيث توجد معاملين يحملان نفس الأسماء.
تمرين (مستوى متوسط): إنشاء فئة لحساب مساحة المستطيل
في هذا التمرين، سنقوم بإنشاء فئة تحتوي على خاصيتين: width
(العرض) و height
(الارتفاع)، ودالة لحساب مساحة المستطيل.
المتطلبات:
- إنشاء فئة باسم
Rectangle
تحتوي على خاصيتينwidth
وheight
. - إنشاء مُنشئ يأخذ العرض والارتفاع كمعاملات ويقوم بتهيئة الخصائص.
- إنشاء دالة لحساب مساحة المستطيل وإرجاع النتيجة.
- إنشاء كائن من الفئة
Rectangle
في الدالة الرئيسية، وحساب المساحة.
الكود:
class Rectangle {
int width;
int height;
// المُنشئ
Rectangle(int width, int height) {
this.width = width;
this.height = height;
}
// دالة لحساب المساحة
int calculateArea() {
return width * height;
}
}
public class Main {
public static void main(String[] args) {
Rectangle myRectangle = new Rectangle(10, 5); // إنشاء كائن من الفئة Rectangle
int area = myRectangle.calculateArea(); // حساب المساحة
System.out.println("مساحة المستطيل هي: " + area);
}
}
شرح الكود:
- قمنا بإنشاء فئة
Rectangle
تحتوي على خاصيتينwidth
وheight
. - استخدمنا مُنشئ لتهيئة قيم الخصائص عند إنشاء الكائن.
- أنشأنا دالة
calculateArea
لحساب المساحة وإرجاع النتيجة.
جرّب تنفيذ البرنامج بنفسك، وشارك نتيجتك معنا في التعليقات! إذا واجهتك أي مشكلة أو كان لديك سؤال، لا تتردد في طرحه.
خاتمة
في هذا الدرس، تعرفنا على كيفية إنشاء الفئات والكائنات في جافا، واستخدام المُنشئات والكلمة المفتاحية this
. نوصي بممارسة التمرين المقدم لاكتساب المزيد من الخبرة في التعامل مع الفئات والكائنات. لا تنسَ ترك تعليق أو مشاركة هذا الدرس مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي إذا وجدته مفيدًا!
اترك تعليقاً